الرئيسية / اقتصاد / العاهل المغربي يأمر بتسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى بلادهم

العاهل المغربي يأمر بتسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى بلادهم

عودة المغربة بالخارج ـ1 

أندلس نيوز ـ وكالات ـ

أصدر عاهل المغرب الملك محمد السادس، يوم الأحد تعليماته إلى السلطات المعنية، وكافة المتدخلين في مجال النقل، للعمل على تسهيل عودة الجالية إلى المغرب بأثمنة مناسبة، وفق بيان للديوان الملكي.

أوامر الملك تهم كل المتدخلين في مجال النقل الجوي، ومختلف الفاعلين على مستوى النقل البحري

وأضاف البيان، أن أوامر الملك محمد السادس تهم كل المتدخلين في مجال النقل الجوي، خاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، ومختلف الفاعلين على مستوى النقل البحري.

وتركز التعليمات الملكية على الحرص على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع، وتوفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها وصلة الرحم بأهلها وذويها، خاصة في ظروف جائحة كوفيد 19″.

و أن هذه الأوامر تأتي في إطار “العناية التي ما فتئ الملك محمد السادس يوليها لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتجسيدا لحرصه على استمرار ارتباطهم بوطنهم الأم”.

وقرر المغرب، في وقت سابق، تنظيم عودة المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج، بحرا (عملية “مرحبا 2021”) بشكل تدريجي وباعتماد لائحتين اثنتين حسب الوضعية الوبائية في كل دولة، وفي اللائحة الأولى التي لا تفرض سوى شهادة التلقيح واختبار PCR سلبي، تتواجد معظم الدول الأوروبية التي تضم الغالبية من المهاجرين المغاربة وسيكون عليهم أن يقطعوا البحر المتوسط عبر مسلكين، الأول من فرنسا والثاني من إيطاليا، وتجري مباحثات مع السلطات البرتغالية بهدف جعل ميناء بورتيماوو في البرتغال ميناء للعبور، من خلال فتح خطوط ملاحية جديدة من هذا الميناء باتجاه ميناء طنجة المتوسط  أي أن العبور من إسبانيا لن يكون متاحا في هذه السنة.

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

السعودية تعلن الغاء الحج للوافدين من الخارج للموسم الثاني

أندلس نيوز ـ وكالات ـ أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، السبت، الغاء الحج للوافدين من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif