الرئيسية / الأخبار / نتنياهو يحتفل بالفوز..ورقم قياسي للقائمة المشتركة

نتنياهو يحتفل بالفوز..ورقم قياسي للقائمة المشتركة

3مؤشرات على فوز معسكر نتنياهو بالانتخابات دون أغلبية حاسمة

أندلس نيوز ـ وكالات ـ

احتفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فجر الثلاثاء، ب”انتصاره الكبير” في الانتخابات العامة، حيث وضعته استطلاعات الخروج للناخبين في موقف قوي لتشكيل الحكومة المقبلة ومواجهة الاتهامات بالفساد، فيما اعترف خصمه رئيس حزب “أزرق أبيض” بني غانتس ب”خيبة الأمل”.
وأظهرت نتائج استطلاعات العينات الانتخابية التي أجرتها القنوات الإسرائيليّة، والتي تُعبّر عن النتائج الأولية لانتخابات الكنيست ال23، تصدر حزب “ليكود” ووصول معسكر اليمين إلى 59 مقعداً، وسط تصاعد فرص بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة مقبلة مع اقترابه من تحقيق أغلبية برلمانية (61 عضو كنيست)، في حين تراوحت قوة القائمة العربية المشتركة بين 14 و15 مقعداً وهي أعلى حصيلة للعرب في تاريخ انتخابات الكنيست.

-1يحتفل بالفوز..ورقم قياسي للقائمة المشتركة
وبيّنت الاستطلاعات أن حزب “ليكود” وحده قد يحصل على 36 أو 37 مقعداً في الكنيست مقابل 32 أو 33 لتحالف “أزرق أبيض”. وتوقعت الاستطلاعات أن يتمكن غانتس مع حلفائه من أحزاب اليسار والوسط الصهيوني من إحراز ما بين 52 الى 54 مقعداً. كما سيحصل حزب “اسرائيل بيتنا” بزعامة أفيغدور ليبرمان على ستة إلى ثمانية مقاعد.
وقال نتنياهو: “هذا النصر الليلة الذي فاق كل التوقعات أكبر من نصر عام 1996، لقد واجهنا كل القوى التي قالت عهد نتنياهو ولى وانتهى”.
وأضاف نتنياهو “انتقلنا من بيت الى بيت ومن شارع إلى شارع وجبنا البلاد بطولها وعرضها، والتقينا مواطني دولة اسرائيل حيث كان لابد أن نقنع البعض وننقل لهم عدوى حماسنا”.

وتابع نتنياهو: “نحن حوّلنا اسرائيل الى دولة عظيمة، قمنا بتنمية علاقات دولية لم تكن موجودة مع دول عربية واسلامية، ومع زعماء دوليين بينهم دول عربية هم أكثر مما تتخيلون، وعندما أقول بأننا سنعقد معاهدات سلام مع دول عربية فأنا لا أتحدث لغواً، فوراء الأكمة ما وراءها. نحن فقط القادرون وليس أحد سوانا”.
واعترف غانتس في وقت مبكر الثلاثاء ب”خيبة الأمل”، وقال في كلمة لمناصريه في تل أبيب: “أشارككم مشاعر خيبة الأمل والألم”، مضيفاً أنه “كان يأمل بأن تكون نتائج الانتخابات التشريعية مختلفة”. وقال: “يجب ان نرفع رأسنا وننتظر النتائج الحقيقية، وسنبقى أقوياء متحدين لأن طريقنا هذا هو الطريق الجيد”.

5مؤشرات على فوز معسكر نتنياهو بالانتخابات دون أغلبية حاسمة
ومع تقدم القائمة العربية المشتركة تثبيت نفسها كالقوة الثالثة في الكنيست، قال رئيس القائمة أيمن عودة إن “القائمة المشتركة حققت إنجازاً غير مسبوق في عدد المقاعد للأحزاب العربية”، مضيفاً أن “أزرق أبيض” فشلت نتيجة توجهاتها العنصرية تجاه العرب والقائمة المشتركة.
وعبر نواب عن القائمة المشتركة في تصريحات منفصلة عن أن “الإنجاز الذي حققته القائمة يتمثل بالحصول على دعم المواطنين العرب مجدداً، على الرغم من حملة التحريض ونزع الشرعية التي مارسها معسكر اليمين، وبث حملة ليكود لحالة من الخوف لثني الناخب العربي عن ممارسة حقه الديموقراطي في الاقتراع”.
أما أفيغدور ليبرمان فقال في مؤتمر صحافي أعقب نشر الاستطلاعات: “كل مقعد إضافي يمكن أن يكون حاسماً. سننتظر النتائج النهائية وعندها فقط سيتم إجراء تقييم للوضع”.

وتابع: “بالنسبة للنتائج وحصول معسكر نتنياهو على 60 مقعداً بمساعدة الحريديين المتشددين، رأينا في الواقع النتيجة نفسها في نيسان/أبريل 2019، لسنا واثقين من قدرته على تشكيل حكومة”.
وتعتبر هذه النتائج غير نهائية وغير رسمية، وسيتم إعلان النتائج الرسمية الجزئية في وقت لاحق، بعد ان يتم فرز جميع الاصوات واصوات الجنود والدبلوماسيين والسجناء.

من هي إيمان خطيب أول محجبة ستدخل الكنيست الإسرائيلي؟

إيمان خطيب
من المقرر أن تكون إيمان الخطيب، أول محجبة تدخل الكنيست الإسرائيلي وتحصد على عضويته بعد النتائج الأولية التي أشارت إلى فوز القائمة العربية المشتركة بـ 15 مقعد.

وخاضت خطيب الانتخابات على قائمة تحالف القائمة العربية الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي، حيث كانت فرص وصولها للكنيست في أوقات سابقة صعبة جداً.

نتنياهو يحتفل بالفوز..ورقم قياسي للقائمة المشتركة4

وتؤيد الحركة الإسلامية-الجناح الجنوبي خوض انتخابات الكنيست خلافا للحركة الإسلامية-الجناح الشمالي التي تدعو إلى مقاطعة الانتخابات.

إيمان ياسين خطيب، 54 عاما، انتصرت على مرض السرطان قبل 9 سنوات، وتأمل في أن تشق طريقها إلى الكنيست، حيث قالت في مقطع فيديو: ‘قبل 9 سنوات اكتشفت أنني مريضة بالسرطان، وهناك الكثيرون الذين يعتقدون أن السرطان آخر محطة بالحياة، ولكنني كنت أريد أن أعيش من أجل أهلي وأولادي وناسي، وهذا كان دافعا لي من أجل أن أتحدى’.

وأضافت خطيب: ‘بعد سنة من العلاج، عملنا حملة تبرعات وجلبنا جهازا للعلاج، بات ينقذ عشرات آلاف من النساء من منطقة الناصرة’.

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

الحكومة الإسرائيلية الجديدة: بين الترحيب الدولي والتحفظ الفلسطيني

  أندلس نيوز ـ وكالات ـ عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، اجتماعا انتقاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif