الرئيسية / الأخبار / ترامب سيجتمع بقادة طالبان قريبا

ترامب سيجتمع بقادة طالبان قريبا

ترامب سيجتمع بقادة طالبان قريباـ1

أندلس نيوز ـ وكالات ـ

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض أن اتفاق السلام الذي جرى توقيعه السبت “سينهي سنوات طويلة من الحرب” لكنه أكد أن الولايات المتحدة ستعود “بقوة” إذا لزم الأمر.
وقال ترامب في المؤتمر الذي جاء بعد ساعات من التوقيع على الاتفاق التاريخي: “نجحنا في القضاء على الإرهاب في أفغانستان وحان وقت عودة القوات”.
وقدم الرئيس الأميركي التهنئة للشعب الأفغاني على الاتفاق وأشاد بجهود حلف الناتو و29 دولة في التوصل إليه.
وأعلن أنه “سيجتمع بقادة حركة طالبان قريبا”، وعبر عن أمله في أن تفي الحركة بالتزامتها التي جاءت في الاتفاق، مؤكدا أنه “لو حصلت أمور سيئة سنعود بسرعة وقوة لم يشهدها أحد من قبل لكن أتمنى ألا يكون ذلك ضروريا”.
ووقع المفاوض الأميركي الرئيسي والدبلوماسي زلماي خليل زاد ورئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الملا عبد الغني برادر الاتفاق بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.
ويأمل الأفغان أن يؤدي الاتفاق لإنهاء أربعة عقود من النزاعات وكذلك فتح باب الحوار بين حكومة كابول والحركة المتشددة بهدف وضع حد للمعاناة في البلد الفقير.
وستبدأ القوات الأميركية فورا عملية الانسحاب التدريجي من أفغانستان بعد توقيع الاتفاق، على أن ينخفض عديد الجنود من 13 ألفا إلى 8600 خلال شهور قليلة.
وتستند عملية الانسحاب إلى برنامج زمني مبدئي ومشروط، يرتبط بشكل رئيسي بمدى احترام الحركة لضمانات أمنية وبالتقدم في المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

بايدن: لن نترك فراغا تملؤه الصين أو روسيا أو إيران

أندلس نيوز ـ وكالات ـ أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمته بقمة جدة للأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif