الرئيسية / الأخبار / بريكست: هل يمكن أن تستقل اسكتلندا عن المملكة المتحدة وكيف يمكن أن يحدث ذلك؟

بريكست: هل يمكن أن تستقل اسكتلندا عن المملكة المتحدة وكيف يمكن أن يحدث ذلك؟

 استقلال اسكتلندا

تقول نيكولا ستورجيون، الوزيرة الأولى في اسكتلندا، إنه يجب إجراء استفتاء ثانٍ من أجل استقلال اسكتلندا في عام 2020.إذ يسعى الحزب الوطني الاسكتلندي ” SNP” إلى الاستقلال عن المملكة المتحدة والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ولكن كيف يمكن أن يحدث هذا؟

لماذا يعود الاستقلال الاسكتلندي إلى الأضواء ثانية؟

أجرت اسكتلندا استفتاء حول استقلالها في سبتمبر/أيلول عام 2014 ، وصوّت 55 في المئة بـ “لا”، أي رفض استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

ولكن بعد ذلك، في عام 2016 ، عند إجراء استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. صوّت الاسكتلنديون على البقاء في الاتحاد الأوربي بنسبة 62 في المئة، لكن نسبة الناخبين المؤيدين للخروج في جميع أنحاء المملكة المتحدة ككل كانت 52 في المئة.

ورأى الحزب الوطني الاسكتلندي هذا بمثابة “تغيير ملموس في الظروف” من شأنه أن يبرر الاقتراع الثاني للاستقلال، لأن اسكتلندا تواجه إخراجها من الاتحاد الأوروبي وهذا “ضد إرادتها”.

ومنذ ذلك الحين، أصبح أداء الحزب أكثر قوة في الانتخابات. وفاز بـ 48 مقعداً من أصل 59 مقعداً في شمال البلاد في الانتخابات العامة التي أجريت الأسبوع الماضي، بينما كان الحزب يقوم بحملة “لوضع مستقبل اسكتلندا بين يد الاسكتلنديين”.

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

الحكومة الإسرائيلية الجديدة: بين الترحيب الدولي والتحفظ الفلسطيني

  أندلس نيوز ـ وكالات ـ عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، اجتماعا انتقاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif