الرئيسية / الأخبار / في حوار خاص مع الأستاذ رشيد شوران ¨نحن نؤمن بالعمل الجمعوي ككتلة من أجل أن نصل إلى مجموعة من الأمور التي يمكن أن تضمن مصالح المسلمين¨

في حوار خاص مع الأستاذ رشيد شوران ¨نحن نؤمن بالعمل الجمعوي ككتلة من أجل أن نصل إلى مجموعة من الأمور التي يمكن أن تضمن مصالح المسلمين¨

Entrevista Rachid Chouran 11
في حوار خاص مع الأستاذ رشيد شوران

 .(شاهد نص الحوار الكامل في الفيديو)

  • التواصل مع الناس وشرح لهم وإيصال لهم فكرة ضرورية التعايش مع المجتمع والاندماج معه.
  •  التعامل جد ممتاز مع الادارة الاسبانية وبالضبط مع البلدية ،مع المحيط  وكذلك الجيران.
  •  داخل المركز لنا الحرية التامة في القيام بالانشطة التي نقوم بها.
  •  يوجد الكثير مما يجب عمله فقط يجب أن تكون الرغبة والطموح وكذلك الروح في العمل الجمعوي بدون مقابل مادي.
  •  أن جميع تصرفاتنا فهي مرآتنا كل مايمكن أن نقوم به نحن يؤثرسلبا أو إيجابا على الجالية.
 حصريا على أندلس نيوز

يعدّ الإسلام الآن الديانة الثانية في أوروبا .. و الوجود و الحضور الإسلامي في إسبانيا خاصة وفي أوروبا الغربية عامة ينمو ويتوسع يوماً بعد يوم .. وقد شكلت الجاليات الإسلامية المنتشرة في الدول الأوروبية كيانات لها أوضاعُها و مشاكلُها و تأثيرُها في المجتمعات الأوروبية.ـ

وقدعاشت منطقة الاندلس الاسبانية تحت الحكم الإسلامي لفترة طويلة، وما تزال تحتفظ في بعض مدنها بآثار ذلك. حسب إحصاءات الأخيرة ، فإن أكثر من مليون و900 ألف شخص يعتنقون الدين الإسلامي في إسبانيا. ينحدر أكثرية المسلمين هناك من أصول مغربية، وبعض البلدان الإفريقية. كما لهم الحق حسب الدستور الاسباني في ممارسة شعائرهم الدينية كدورالعبادة ، فتضم مدريد إثنين من أكبر المساجد في إسبانيا فضلاً عن مساجد أخرى تنتشر في المدن والحواضر ويتوزع المسلمين على عديد من المدن الاسبانية اغلبها الأندلس ومدريد وكتالونيا وفالنسيا ومورسيا وكانارياس وغيرها.ـ..

وكثيرة هي محاولات تنظيم صفوف الجاليات العربية المسلمة في إسبانيا وتحديداً في مدينة فيكار التابعة لمحافظة ألميريا ، ألتقت أندلس نيوز بالأستاذ رشيد شوران  الكاتب العام لجمعية مسجد التوبة ليقربنا أكثرعن كيفية إنشاء جمعية مسجد التوبة وجمعية المهاجرين معا ، وعن المشاكل والصعوبات التي تواجههم ، كما يشرح لنا في هذا الحوار عن أهم الأنشطة الموجه للأطفال والنساء وعامة ساكنة من المسلمين في مدينة فيكار.

 ـ أول سؤال سنطرحه وهو التعريف بجمعيتكم من هي جمعية التوبة؟

أولا نرحب بكم في هذ الصرح الديني مدينة فيكار في مسجد التوبة وهو من بين اقدم المساجد الذي أسس في منطقة ألميريا حيث انه انطلق من خلال جمعية المهاجرين المغاربة التي أسست سنة 1998 في هذه المدينة ، وكانت الانطلاقة في مصلى صغير المساحة كانت لاتتجاوز 80 متر مربع ، في الشارع بولفار فيكار، وكانت المدينة انذاك صغيرة عدد الساكنة  جد محدود وعدد السكان الجالية المسلمة جد محدود ، قبل ان يكون هذا التطور والتي أسست هذا المسجد هي بالاساس جمعية المهاجرين التي تهتم بشؤون مشاكل المهاجرين، لكن بعد القانون الذي جاء ليعطي الحق في تأسيس المساجد والقيام عليها ، بدأ يخضع لقانون لتكوين الهيئات الدينية لتسير المساجد.

foto-3

تم تأسيس الجمعية الاسلامية سنة 2006 وهي لحد الآن التي تشرف على تسير المسجد في كل مايتعلق بالانشطة الدينية ، هي مؤسسة دينية وعدد أعضاء الجمعية يتكون من 23 عضوا في  المكتب ، الذي  يشرف على التسيرمن الناحية القانونية والذي هو مصرح به لدى السلطات.

índice

وكما سبق وأن قلت أن هذا المسجد هو من تم تأسيسه ليس جمعية دينية ، وإنما الجمعية الثقافية فلما جاء قانون لتأسيس الهيئة الدينية فكروا الاخوان كيف يمكن لنا ان نقوم بعمل تكاملي بين جمعية المهاجرين التي تشرف على مصالح المهاجرين وبين الجمعية الدينية بحكم الاطارين الاثنين عندهما نفس أعضاء المكتب ونفس تشكيلة المنخرطين.

الجمعية الدينية مجالها جد محدود يقتصرعلى الجانب الديني ، ونظرا لاهمية مصلحة الجالية المسلمة في هذه المنطقة ، كان من الضروري ان نخدم في هذا الاطار في هذه الهيئة وهذه الجمعية التي تسمى جمعية التوبة ، وهي جمعية مسجلة في الادارة الاندلسية منذ سنة 1998 وكان من الضروري ان نواكب مصلحة المهاجر والقيام بالامورالتي من شأنها ان تساعده في مرحلة اقامته هنا ، ويمكن ان نتكلم عن الانشطة مثلا إذا تكلمنا على الهيئة الدينية وهي انشطتها جد محدودة .

 ـ كم عدد المسلمين بمنطقة فيكار؟

IMG-20190604-WA0007

آخر إحصائيات لسنة 2017 في فيكار يمكن ان نتكلم على 30،000 نسمة ككل الجالية المسلمة لاتتجاوزعلى 3200 الجالية الاولى من ناحية العدد وهي الجالية المغربية وتليها الجالية المالية ثم الجالية السنغالية بنسبة قليلة جدا . 

ـ  ماهي نوع الانشطة التي ترتكز عليها الجمعية؟

كما سبق أن أشرنا عملنا في إطارالجمعيتين ، ماهو ديني نعمل فيه على الجمعية الاسلامية أو الهيئة الدينية ، وما هو ثقافي إجتماعي نشتغل عليه في جمعية التوبة ، والفضاء للجمعية الدينية كل ماهو ديني من الشعائرالاسلامية ومن الاشراف على المسجد وجميع الانشطة والمناسبات الدينية التي تقوم الاشراف عليها الجمعية الدينية التوبة ، أما جمعية المهاجرين التوبة والفرق بينهما ان الجمعية الاولى وهي الهيئة الدينية وهي مسجلة في وزارة العدل.

وأما بالنسبة لجمعية التوبة فهي مسجلة في الادراة الاندلسية وهي تعتبر من بين الجمعيات التي تعنى بشؤون المهاجرين، هذه الجمعية التي لديها مجال جد موسع نقوم بمجموعة من الانشطة من بينها تعليم اللغة العربية والتربية الاسلامية لابناء الجالية داخل المسجد وفضاءات أخرى.

IMG-20190530-WA0016

وعندنا مركز آخر تابع للجمعية هنا في فيكار ، كما قلت ان عملنا لايقتصر على عمل داخل الجمعية نشتغل على مستوى الاقليمي ، وحاليا نشتغل في موخونيرا وبالظبط في سان نيكولاس بالتنسيق مع بلدية موخونيرا ، اعطونا فضاء للتدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية بالمواكبة مع أبناء الجالية هناك ، وأن الجمعية التي تقوم بالانشطة أكثرهي التي لها علاقة مع المواطن المهاجرالمسلم، وبالدرجة الاولى بالجالية من المهاجرين هي التي عندها إحتكاك أكثر بالادارة العمومية ، وجمعية التوبة هي الجمعية الوحيدة على مستوى ألميريا التي تقوم بالتنسيق مع القنصلية في مسألة نقل أوترحيل موتى المغاربة المتوفون هنا في المنطقة والصعوبات غالبا ماتكون في حالة المقيم المتوفي ليس لديه علاقة أقارب أوعائلة أوأصدقاء، الذي يمكن له ان يربط لنا الاتصال بالعائلة أوالقرابة العائلية التي عنده في بلده الاصلي لكن الحمد لله من سنة 2010 وعندما كان صدور قانون وزارة الجالية أنها تقوم بتغطية النفقات بالنسبة للاشخاص المعوزين، ونحن نقوم بنقل الجثة على مستوى ألميريا وجميع الملفات التي تتحرك فيها الجمعية.

سي

ولاسيما تقوم بترحيل لمدة لاتتجاوز ثلاثة أيام نقوم بترحيل الجثة الى البلد الاصلي ، في السابق كنا بالشكل الطبيعي العادي نجتمع ونجمع مبلغ الكافي لارسال الجثة وكان المبلغ كبير جدا وهو 3000 أورو وكانت هذه الحالات تتكرر من أربع إلى خمس حالات من الوفايات في الشهرعلى مستوى الاقليم ككل؛ وكانت هذه تشكل صعوبة بالنسبة إلينا ، والان والحمد لله جاءت وزارة الجالية وبدأت تتكلف بالنفقات لارجاع الجثة للذين لايتوفرون على تأمين ولاإمكانيات مادية بدأت وزارة الجالية تتكلف بنفقاتهم ونتعامل مع القنصلية المغربية وهو تعاون متكامل ومتمر؛ وأن الجالية لها اتصال بالمواطن في هذا الاطار بحكم انها متواجدة في المنطقة وفي المدينة ومتواجدة كذلك في المسجد الذي يأتي ويصلي فيه وهذا الاتصال يسهل لنا وصول الخبر بسرعة.

foto-10

وثاني حاجة هي الوصول الى المعلومة التي تكن هي الاساسية في ملف معين    ويوفر لنا مجموعة من المتاعب ، وكما كنا نتكلم على أنشطة الجمعية وقلنا ليس هذا هو النشاط الوحيد التي تقوم به الجمعية نقوم كذلك بتوزيع المساعدات الغدائية بالتنسيق مع البنك الاوروبي ، الاصل في هذه المساعدات هي مفتوحة الى كل من هو محتاج كل إنسان محتاج إلى مساعدة ليس فيها تمييز دينيى أوالعنصري ؛ وهي مفتوحةإلى كل من تتوفر فيه شروط ومن طبيعة الحال من بعد الاطلاع على ملفه؛ في هذه السنة تم تسجيل مايزيد على  1600 أسرة بالضبط من المستفيدين حوالي 350 مستفيد وزعنا في الدفعة  الاولى من المساعدات الغدائية الاساسية حوالي 32 طن في الدفعة الاولى من المساعدات الغدائية .

نحن نقوم بتوزين نوعين من المساعدات الغدائية الاساسية :

الاولى وهي التي تشمل الحليب والسكروالمواد الاخرى كالقطنيات وغيرها.

والثانية وهي المساعدات التي تتم بالتنسيق مع وزارة الفلاحة والبنك الاوروبي للتغدية ، والتي تشمل أنواع الفواكه والخضروات.

من جانب الفواكه نحن نقوم بتوزيعه كل يوم خميس من الساعة الخامسة الى السادسة بشكل أسبوعي؛ نستقبل كل الناس الذين تم تسجيلهم.

IMG-20190530-WA0041  IMG-20190530-WA0023

أما بالنسبة إلى برنامج التغدية الاوروبي فهو يأتي كل ثلاثة مراحل في السنة ، ونحن مقبلين على المرحلة الاولى التي ستكون في شهر يونيو المقبل وهي ثلاثة مراحل في السنة التي نستطيع التوزيع فيها المواد الغدائية على 350 أسرة مسجلة من المستفيدين وعلى 1600 مستفيد في هذا الاطار نحن نقوم بالتعريف بالجمعية ؛ وهي أننا نقوم بمجموعة من الانشطة وبالتنسيق مع السلطات المحلية وبالضبط مع البلدية، الحمد لله نحن عندنا علاقة طيبة مع المحيط ومع الجيران في هذا الاطار قمنا بمائدة الافطارفي السنة الماضية الذي حضر فيها رئيس البلدية وقائد الحرس المدني، وكان أنذاك هشام دحان قنصل المملكة المغربية، وكانت بادرة التي أخدت وقاموا بها مجموعة من الجمعيات.

IMG-20190530-WA0038

والانشطة التي نقوم بها كذلك وهي تدريس اللغة الاسبانية للكبار، وعندنا قسم للنساء ولدينا برنامج لثلاثة أيام في الاسبوع ندرس الثلاثاء والاربعاء والخميس وعندنا كذلك محاربة الامية والقرآن الكريم للنساء.

IMG-20190530-WA0005

وعندنا فضاء في المسجد وهو مقسم الى قسمين عندنا المسجد فيه الطابق الارضي والطابق السفلي مع المدرسة ، وهي في المراحل الاخيرة لاصلاحها وتتكون من أربعة أقسام للتدريس مع إدارة ومكتبة صغيرة في فضاء الطابق العلوي يشمل 260 متر مربع فضاء خاص للمدرسة.

 ـ هل يمكن لكم أن تذكروا لنا برامجكم في شهررمضان ؟

البرامج في شهر رمضان المبارك مختصرة بالاساس ماهو ديني ،لدينا برنامج إفطارالصائم ، وللناس الذين ليس عندهم قرابة عائلية أوإمكانيات مادية؛ لماذا أقول ليس عندهم قرابة عائلية أوإمكانيات مادية ؟ لانه فيه ناس يفطرون مع عائلتهم ، وبعض الآخر يأتون للافطارفي المسجد؛ وهذه عادة اتخدها المسجد منذ سنة 2012 ، ونحن نسير عليها على أساس كل رمضان نقوم بإفطار الصائم وقد وصل إلى عدد مهم مايزيد إلى 120 صائم بصفة مستقرة ؛ بالاضافة إلى الذين يأخدون وجبات الافطارالى بيوتهم ، نعم توزيع الوجبات على البيوت ، هذه الأنشطة ترجع إلى أن الجمعية والمسجد يشتغلون بشكل كبير،والاعتماد على الطاقم الذي عندنا من المتطوعين ولاننسى فضل النساء الله يجازيهم بالخير يقمن بمجهود كبيروبصفة مجانية يأتينا من العاشرة صباحا إلى غاية صلاة الظهر يهيأن كمية كبيرة في المطبغ الخاص بالمسجد .

IMG-20190530-WA0020 IMG-20190530-WA0021

وكذلك من أنشطة رمضان هناك الدروس والمواعيظ بصيغة يومية كل يوم بعد صلاة المغرب  يلقى درسا توجيهي إلى غاية صلاة العشاء.

وكذلك يزورنا مجموعة من الائمة من البعثات الدينية وخصوصا البعثة الدينية المغربية والتي هي ناشطة أكثر في هذا المجال الديني ؛ باقي البعثات تكون في زيارة قليلة زيارة واحدة في الشهر، كما سبق أن قلنا أن مسجد الثوبة باسثتناء هذه السنة نظرا للضروف هذه الاصلاحات التي كانت عندنا كان لابد بالتنسيق مع هذا البرنامج مع البعثات الدينية المغربية مع القنصلية المغربية مع وزارة الاوقاف المغربية؛ كنا نقوم بالتنسيق باستثناء هذه السنة نظرا للظروف الإصلاح وكثرة الانشطة المتزامنة ، فكنا هذه السنة لم نقدر أن نقوم التنسيق مع البعثة الدينية فقامت جمعيات آخرى بهذا التنسيق.

ـ هل لديكم برامج لاطفال المسلمين كالتعليم وأنشطة أخرى؟

نعم من طبيعة الحال فمن قبل البرنامج الذي نقوم به من سنة 2004 بدأنا بطريقة التدريس على الطريقة البدائية؛ لكن الحمد لله مرت بالضبط 5 سنوات ، حاولنا بما أمكن نطورإمكانياتنا ووسائلنا ففي السنتين الاولتين كنا نشتغل بالمقررالذي كنا نتوصل به عن طريق وزارة الجالية لتدريس الاطفال اللغة العربية والتربية الاسلامية ليبقى، هذا الطفل المسلم مرتبط بوطنه وثراته ودينه ، لازم أن تكون هذه الانشطة الموجه للاطفال كذلك لم أقل أن الطفل (دراسة) بالعكس نحن عندنا مجموعة من الانشطة الموجه للطفل فيها رحالات استكشافية، وفيها مجموعة من الانشطة الموجه اليه بصفة خاصة ، التي تبقى دائما في إتصال مع الطفل وتحببه في الفضاء حتى يبقى الطفل دائما الطفل قريب.

IMG-20190530-WA0007 IMG-20190530-WA0004

ـ كيف هي مشاركة النساء داخل جمعية التوبة؟

 الغريب في الأمر أن جمعيتنا هي الجمعية الوحيدة كما سبق وأن اشرت وأقدم الشكرالجزيل لفريق المتطوعات من النساء ، المشاركة جد فعالة والدليل على ذلك أن المسجد الوحيد الذي عنده فريق من النساء التي تتكلف بغسل الموتى من المسلمات ، وكما قلت أن النساء يقمن بتجهيز إفطارالصائم ،وفيهم مدرسات اللغة العربية والتربية الإسلامية ، وفيهم أطرعندهم خبرة تربوية سواء كانت في بلدهم الاصلي ، أوعن طريق الاحتكاك عن طريق الدورات التكوينية فاخواتنا جد ناشطات ، ولنا الشرف أن الكاتبة الوطنية لجمعية المرأة المسلمة هي من فيكار من عندنا هنا ونقدرأن نقول أن تتجاوز نشاط الرجل هنا بحكم أن الرجل إرتباطه بالعمل ووقته محدود فالمرأة هي التي تتحرك أكثر.

62099712_1275823109250401_6900680227421159424_n

ماهي نوعية أنشطة النساء هل هي مقتصرة داخل المسجد أم خارجه؟

لا.. بالعكسل أن أنشطة النساء هي غالبها خارج المسجد مثلا أنشطة اللغة الاسبانية للمرأة تقوم في دارالشباب هنا في فيكاروأنشطة الوساطة ، حيث نجد كثير من المهاجرين المقيمين عندهم نقص في اللغة الاسبانية وفي التواصل عندنا فريق من النساء الذي يقوم بمرافقة النساء للترجمة هذه الأنشطة تقام خارج إطارالمسجد، بل في إطارالمجتمع والتعامل مع الادارة.

ـ  كيف تتحركون في عملكم الجمعوي من منظور حرية الأديان؟

الحمد لله الذي عندنا في فيكار كما قلت سابقا ليس عندنا تضيق ،عندنا حرية مطلقة والفضاء الحمد لله موجود المسجد الوحيد على مستوى الاندلس الذي عنده التشوير الطرقي في الشارع الرئيسي للمدينة، كما قلت التعامل جد ممتاز مع الادارة الاسبانية وبالضبط مع البلدية ، مع المحيط وكذلك الجيران وقد قمنا بمجموعة من الانشطة أيام مفتوحة سنة 2014 و 2015 كانت النتيجة جد مبهرة؛ جاءوا مجموعة من الناس يريدون أن يكتشفوا، وقمنا بهذه الأنشطة في قلب الشارع الرئيسي ، وكانت عبارة على حفل شاي وحلويات مغربية وإستعراض وأبواب المسجد كانت مفتوحة لكل من أراد أن يدخل ويستكشف هذا النوع من الأنشطة التي كنا نقوم بها أعتقد أنها نوع من طرق الاندماج .

0

ـ كيف هي علاقاتكم مع باقي الجمعيات الاسلامية؟

من الناحية الجمعيات الإسلامية عبد ربه يقوم بدور المنسق الإقليمي للجمعيات الاسلامية التابعة لإتحاد الجمعيات الاسلامية هنا في الاندلس.ـ قمنا بدور التنسيق في مجموعة من المشاكل ، نحن نؤمن بالعمل الجمعوي ككتلة من اجل ان نصل الى مجموعة من الامور التي يمكن ان تضمن مصالح المسلمين، كنا قد إجتمعنا في اليخيدو وكانت تدور مجموعة من النقاشات ، وكنا كطرف بحكم أننا كممثلين عن اتحاد الجمعيات الاسلامية ، وكان هذا النقاش إيجابي وفتح الباب إلى مجموعة من الأمور التي يمكن لها أن تكون لصالح الاسلام والمسلمين في هذه المنطقة.

xd

ـ ماهي نوعية المشاكل التي تواجهونها  في فيكار؟

هي  بالاساس هناك نوعين من المشاكل : الأول مشاكل مادية دائما الاكراه المادي حاضرا في أي نشاط في أي برنامج ؛ والمصاريف للمسجد مصاريف كبيرة وهو ملك من بعد شرائه وتم توسيعه بالإضافة إلى الإصلاحات والرخص والتصاميم وهي تكلفة كبيرة.ـ كما قلت أن هناك إكراه مادي والمصدر المادي الوحيد هوصدقات المحسنين. والاكراه الثاني هو معنوي هو التواصل مع الناس وشرح لهم وإيصال لهم فكرة ضرورية التعايش مع المجتمع والاندماج معه؛ وهذا إكراه يقف أمام الجالية التي  جاءت الى هذا البلد؛ وغالبية الجالية جاءت من القرى والبوادي ، المستوى الثقافي جد محدود يبقى هذا الاكراه صعوبة في الاتصال.

IMG-20190530-WA0030

ـ ماهي العقبات أستاذ رشيد شوران التي تقف في طريقكم كجمعية؟

العقبات يمكن تجاوزها .. لكن في الأول هي قلة الطاقات البشرية ومن المعروف أن هذه المنطقة هي منطقة فلاحية الذين هاجروا الى هنا ليس هم الذين هاجروا الى غرناطة ناس مثقفة ؛ وإنما هم ناس معرفتهم جد بسيطة ، يبقى ذلك الخصاص للجالية المثقفة التي تشرف على التسير وتقوم بالتأطير والتوجيه والبرمجة وهذا نوع من الخصاص الذي نعاني منه بشكل كبير في ألميريا .

ـ هل تجدون مضايقات في تحقيق برامجكم داخل المركز وخارجه ؟

لاأعتقد بالنسبة لنا لأن داخل المركز لنا الحرية التامة في القيام بالانشطة التي نقوم بها. كما سبق أن قلت قمنا بأيام مفتوحة في الفضاء العام ، وكذلك نقوم بالصلوات في أيام العيد في الفضاء العام بكل حرية ، ويحضرعدد كبيرمن المصلين في صلاة العيد يصل إلى  1500 مصلي وهذا عدد كبير بكل حرية وبدون مضايقات.

IMG-20190604-WA0032

ـ كيف تنظرون إلى الموقع الإلكتروني أندلس نيوز؟

صراحة تعرفت على موقع أندلس نيوز حديثا صراحة تبينت أنها فكرة كنا نناقشها كان من الضروري أنه يكون واحد اللسان عربي الذي يتكلم على هموم الجالية والمسلمين ، وكان عندنا خصاص فيه في الحقيقة عندما أطلعت على الموقع ونظرت إلى طريقة العمل أعجبني كثيرا، ووجدنا على الأقل أحد المنابرالإعلامية التي يمكن أن يتكلم علينا ويبلغ رأينا إلى جهات آخرى.

COP22 : Le sous-secrétaire à la Planification et à la Politique Environnementale du Ministère de l’Environnement mexicain (SEMARNAT), Rodolfo Lacy Tamayo, donne, dimanche (13/11/16) à Marrakech, une déclaration à la MAP.

  الكلمة الاخيرة: موجهة الى الجالية العربية المسلمة في إسبانيا؟

أولا يوجد الكثير مما يجب عمله ، فقط يجب أن تكون الرغبة والطموح وكذلك الروح في العمل الجمعوي بدون مقابل مادي ، والبحث على المقابل الروحي الذي يمكن أن يصل إليه؛ حتى يرقى وأن جميع تصرفاتنا فهي مرآتنا كل مايمكن أن نقوم به نحن يؤثرسلبا أو إيجابا على الجالية المقيمة هنا. نطلب منهم مراعات إلى مثل هذه المسائل وأن يحاولوا بما أمكن أن يكونوا سفراء إلى بلدهم ودينهم في هذه المنطقة؛ ويحاولوا ماأمكن أن يعطوا إنطباع الصورة الجميلة للجالية المسلمة في هذه المنطقة.

شكرا لكم شكرا لكم في الحقيقة هي بادرة وكانت بادرة إداعة محلية وأندلس نيوز هي بادرة ناطقة باللغتين العربية والإسبانية مرة أخرى نقدم لكم  الشكرالجزيل ونتمنى أن هذه التجربة تذهب إلى الأمام وتحقق نجاحات لأن هي إحدى المنابر التي يمكن أن تعطينا آفاقا .

شكرا لكم أستاذ رشيد شوران على هذا اللقاء وعلى تلبية الدعوة

foto-4

índice

foto-9foto-10

IMG-20190530-WA0025 IMG-20190530-WA0018 IMG-20190530-WA0017 IMG-20190530-WA0014 IMG-20190530-WA0015 IMG-20190530-WA0016 IMG-20190530-WA0011 IMG-20190530-WA0012 IMG-20190530-WA0013

0 62178693_1276673712498674_637420305467310080_n 62117169_1276673395832039_6754289011621101568_n 62099712_1275823109250401_6900680227421159424_n 62227284_1275823202583725_538635847205912576_n 62402955_1276674055831973_3997277890034008064_n 62453034_1275823229250389_4042106740035026944_n 64217377_1276673839165328_174175277633503232_n

62099546_1276673449165367_8671279760757751808_n

-0

IMG-20190530-WA0004 IMG-20190530-WA0002 IMG-20190530-WA0006 IMG-20190530-WA0005 IMG-20190530-WA0007 IMG-20190530-WA0010 IMG-20190530-WA0009 IMG-20190530-WA0008 IMG-20190530-WA0011 IMG-20190530-WA0019

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

الحكومة الإسرائيلية الجديدة: بين الترحيب الدولي والتحفظ الفلسطيني

  أندلس نيوز ـ وكالات ـ عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، اجتماعا انتقاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif