الرئيسية / الأخبار / اشتباكات في جنوب طرابلس ومجموعة السبع تدعو إلى وقف “التحركات العسكرية” نحو العاصمة

اشتباكات في جنوب طرابلس ومجموعة السبع تدعو إلى وقف “التحركات العسكرية” نحو العاصمة

ليبياـ1 

دعت مجموعة السبع مساء الجمعة إلى وقف فوري لكل التحركات العسكرية نحو طرابلس، بعد اندلاع اشتباكات عنيفة جنوب طرابلس. وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد التقى الجمعة في بنغازي المشير خليفة حفتر وغادر ليبيا معربا عن قلقه الشديدوأمله في تفادي مواجهة دامية“.

دعا وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى الجمعة إلى وقف فوري لكل التحركات العسكرية نحو طرابلس“.

وقال الوزراء المجتمعون في دينار في شمال غرب فرنسا في بيان مشترك نحضّ كل الأطراف المعنية على وقف فوري لكل الأنشطة والتحرّكات العسكرية نحو طرابلس، والتي تعرقل آفاق العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وتعرّض أرواح مدنيين للخطر وتطيل أمد معاناة الشعب الليبي“.

وقد اندلعت اشتباكات عنيفة مساء الجمعة جنوب طرابلس لا سيما في محيط مطارها الدولي، رغم أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أعرب قبل ذلك بساعات قليلة عن أمله في تجنب مواجهة داميةقبل أن يغادر ليبيا وقلبه حزين“.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا الساعة 19,00 ت.غ بناء على طلب بريطانيا لبحث التطورات في ليبيا وذلك بعد دعوات دولية إلى ضبط النفس، كان آخرها من الكرملين الذي حذر من حمام دمجديد في ليبيا.

وكان غوتيريس قد التقى رئيس الوزراء فايز السراج الخميس في طرابلس قبل أن يلتقي المشير حفتر في شرق البلاد الجمعة.

وصرح غوتيريس على تويترقبيل مغادرته أغادر ليبيا وقلبي حزين وأنا أشعر بقلق عميق. لا أزال آمل بأن تجنب اندلاع مواجهة دامية داخل طرابلس وفي محيطها هو أمر ممكن“.

وكان قد كتب غوتيريش على تويتر قبل وصوله إلى بنغازي للقاء المشير حفتر أن الهدف لا يزال نفسه: تجنب المواجهة العسكرية“.

لكن معارك عنيفة دارت مساء بين ائتلاف المجموعات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق الوطني، وقوات الجيش الوطني الليبيبقيادة حفتر، على بعد نحو 50 كلم من طرابلس.

وأكد مصدر أمني في حكومة الوفاق الوطني أن المعارك جارية في مناطق سوق الخميس والسائح وسوق السبت، جنوب العاصمة.

كما أعلن المكتب الإعلامي للجيش الوطني الليبيعلى صفحته على فيس بوك، أن القوات المسلحة (…) مع الجنود من كل المناطق الليبية يشاركون حاليا في معارك عنيفة في ضواحي طرابلس ضد الميليشيات المسلحة“.

وقال متحدث باسم قوات شرق ليبيا إنها سيطرت اليوم الجمعة على مطار طرابلس الدولي على المشارف الجنوبية للعاصمة، حسب ما أوردت وكالة رويترز. لكن أفادت نفس الوكالة بعيد ذلك بأن وزير الداخلية في الحكومة الليبية المعترف بها قال إن قوات موالية لحكومة طرابلس تستعيد السيطرة مطار طرابلس الدولي من قوات شرق ليبيا“.

وقد بدأ الجيش الوطني الليبيالخميس هجوما بهدف السيطرة على طرابلس فيما أمر السراج القوات التابعة للحكومة وحلفاءها من الفصائل بالتصدي للقوات المهاجمة.

وتقدم مقاتلو حفتر في اتجاه غرب البلاد، وسيطرت قوات موالية مساء الخميس على حاجز كوبري 27 العسكري الواقع على بعد 27 كلم من البوابة الغربية لطرابلس، لكن قوات موالية للحكومة طردتهم فجر الجمعة بعد اشتباك قصير، وفق مصدر أمني في طرابلس.

وأشار نفس المصدر إلى أنه تم أسر عشرات من مقاتلي حفتر ومصادرة آلياتهم.

وبحسب صحافيين في المكان، زار السراج، برفقة قادة المنطقة الغربية، الحاجز الذي سيطرت عليه قواته في موكب مؤلف من نحو عشرين آلية، بينها شاحنات مزودة بمضادات للطائرات. وتبادل السراج بشكل مقتضب أطراف الحديث مع المسلحين على الحاجز قبل أن ينطلق باتجاه طرابلس.

ليبياـ2

غوتيريش يؤكد التزام المنظمة بتسهيل أي حل سياسي لتوحيد الليبيين

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الأمم المتحدة تبقى مستعدة لتسهيل أي حل سياسي قادر على توحيد المؤسسات الليبية.
وقال قبيل مغادرته ليبيا متوجها إلى الأردن إنه يأمل في إمكانية تجنب المواجهة الدموية في طرابلس وما حولها، مضيفًا أن الأمم المتحدة ستظل ملتزمة بدعم الشعب الليبي الذي يستحق السلام والأمن والازدهار واحترام حقوقه الإنسانية.
وقد وجه الأمين العام نداءً لوقف جميع التحركات العسكرية في ليبيا أمس، مؤكدًا أنه ليس هناك حل عسكري للمشاكل في ليبيا، بل يجب أن يكون الحل سياسيًا، مستندًا إلى حوار حقيقي.

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

الحكومة الإسرائيلية الجديدة: بين الترحيب الدولي والتحفظ الفلسطيني

  أندلس نيوز ـ وكالات ـ عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، اجتماعا انتقاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif