الرئيسية / اقتصاد / الاعصار ايرما يضرب كوبا بشدة ويهدد فلوريدا

الاعصار ايرما يضرب كوبا بشدة ويهدد فلوريدا

2اعصار ايرما1

ضرب الاعصار ايرما السبت وسط كوبا بشدة بعدما خلف 25 قتيلا في جزر الكاريبي وواصل طريقه في اتجاه فلوريدا حيث دعي اكثر من ستة ملايين نسمة الى اخلاء منازلهم هربا من رياحه المدمرة وفيضانات يخشى ان تتسبب بوفيات. في كوبا، روت الممرضة جيزيلا فرنانديز (42 عاما) التي تقيم في قرية شابارا في مقاطعة لاس توناس الشرقية ان المشهد صباح السبت اختصرته اشجار اقتلعت من جذورها واعمدة كهرباء هوت ارضا ومنازل بلا سقوف. واضافت الامر فظيع في كل مكان“. ومع رياح وصلت سرعتها الى 256 كلم في الساعة وفق وسائل الاعلام الرسمية، بات ايرما الاعصار الاقوى الذي يضرب الجزيرة في شكل مباشر منذ 1932.
وسجلت الارصاد الكوبية امواجا بلغ ارتفاعها سبعة أمتار في الساحل الشمالي ووضعت مقاطعة هافانا في حال انذار بحسب المركز الاميركي للاعاصير. وبعدما بلغ الدرجة الخامسة، الاعلى، خلال الليل تراجع ايرما الى الدرجة الثالثة مع رياح بلغت سرعتها 205 كلم في الساعة في الساعة 15,00 ت غ. لكن المركز الاميركي نبه الى انه سيشتد مجددا في طريقه الى جنوب فلوريداوالى ارخبيل كيز الاميركي على ان يطاوله اعتبارا من صباح الاحد“. وبسبب ارتفاعها المحدود عن مستوى البحر، فان ازدياد منسوب المياه سيؤثر في هذه الجزر في شكل كبير. وحذر حاكم فلوريدا ريك سكوت عبر قناة ذي ويذر تشانيلمن انكم لن تنجوا بسهولة اذا كنتم في جزر كيز“.
ودعي جميع سكان الارخبيل الى اخلائه. وفي مؤتمر صحافي صباح السبت، اكد سكوت ان ولايتنا لم يسبق ان شهدت امرا بهذا الحجموذلك بعدما كرر نداءاته في الايام الاخيرة لحض السكان على الفرار. ولفت الى تصاعد خطر حصول فيضانات كبيرة جراء العواصف المتكررة على الساحلين الشرقي والغربي لفلوريدامتوقعا فيضانات يراوح منسوبها بين 1,8 و3,6 امتار. وقال بلهجة تحذيرية هذا قد يغرق منازلكم (…) لن تتمكنوا من النجاة.

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

بايدن: لن نترك فراغا تملؤه الصين أو روسيا أو إيران

أندلس نيوز ـ وكالات ـ أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمته بقمة جدة للأمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif