الرئيسية / الأخبار / انطلاق احتفالات ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران

انطلاق احتفالات ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران

el Imam Jomeini-1

انطلقت اليوم الثلاثاء الاحتفالات بمناسبة حلول عشرة الفجرذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 والتي تبدأ بتكريم العودة الظافرة لمؤسس الجمهورية الاسلامية في ايران.

إن الثورة الإسلامية في إيران، لم تكن انقلابا عسكريا قام تحت جنح الليل فتغير مصير دولة خلال يوم واحد، ولم يخطط لها في سراديب فينقلب الحكم فجأة وتتغير المعادلة وفقا لأهواء سياسيين قد لا يعرف عنهم الشعب شيئا؛ بل الثورة الإسلامية، كانت تتويجا لمسار طويل قطعه الشعب الإيراني عبر عقود من الكفاح النبيل لتحقيق ثلاثة مطالب: الاستقلال، الحرية، الجمهورية الإسلامية.

تزامنا مع اللحظة التاريخية لوصول الامام الخميني (رض) الى طهران، قرعت اجراس المدارس والكنائس واطلقت السفن الايرانية والقطارات في البلاد صفاراتها عند الساعة التاسعة و 30 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (السادسة صباحا بتوقيت غرينتش).

ويجدد الشعب الايراني المسلم الأبي الولاء والعهد للإمام المؤسس والشهداء بالسير على خطاهم، والتمسك بالنهج الذي سلكوه.

وتشهد مختلف المدن في شتى ارجاء البلاد مراسم مماثلة يشارك فيها الملايين من أبناء شعبنا المقاوم والصامد احتفاء بهذه الذكرى المباركة التي نحتفل فيها كل عام تخليداً لذكرى عودة الإمام الراحل طاب ثراه إلى أرض الوطن.

وكان نظام الشاه في ايران (النظام البهلوي) قد نفى الامام الخميني /قدس سره/ اثر انتفاضة 5 حزيران / يونيو عام 1963.

وقد قضى الامام الراحل اعوام المنفي في مدينة النجف الاشرف (14 عاماً) ولفترة وجيزة في باريس قبل عودته الى البلاد في 1 شباط أي 10 ايام قبل انتصار الثورة الاسلامية في 11 منه.

وتشهد مختلف المدن في شتى أرجاء الجمهورية الإسلامية الايرانية اليوم مراسم مماثلة يشارك فيها الشعب الإيراني احتفاء بهذه الذكرى المباركة التي يحتفل فيها الشعب الإيراني في كل عام تخليداً لذكرى عودة الإمام الراحل طاب ثراه إلى أرض الوطن.

و كان نظام الشاه في ايران (النظام البهلوي) قد نفى الامام الخميني (قدس) اثر انتفاضة 5 حزيران/ يونيو عام 1963.

وقد قضى الامام اعوام المنفى في مدينة النجف الاشرف ولفترة وجيزة في باريس قبل عودته الى البلاد في 1 شباط أي 10 ايام قبل انتصار الثورة الاسلامية في 11 منه.

الجمهورية الاسلامية في ايران

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

الحكومة الإسرائيلية الجديدة: بين الترحيب الدولي والتحفظ الفلسطيني

  أندلس نيوز ـ وكالات ـ عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، اجتماعا انتقاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif