الرئيسية / الأخبار / منفذ هجوم إسطنبول يكشف تفاصيل جريمته الإرهابية

منفذ هجوم إسطنبول يكشف تفاصيل جريمته الإرهابية

منفذ هجوم إسطنبول

بدأت القصة بتعليمات من الرقة معقل تنظيم داعش في سوريا، وانتهت عند تنفيذ المجزرة في مطعم بإسطنبول ليلة رأس السنة، وبينهما تفاصيل يرويها منفذ الاعتداء الذي ألقت قوات الأمن التركية القبض عليه الاثنين الماضي.
ونقلت صحيفة حرييتوقناة سي أن أن تركمقتطفات من عملية استجوابه أوضح فيها أنه كان يفترض أولا أن يستهدف ساحة تقسيم في وسط إسطنبول التي تعج بالسياح لكنه قام بتغيير خطته بسبب الإجراءات الأمنية المشددة.
وقال منفذ الهجوم، الأوزبكي عبد القادر مشاريبوف بعد اعتقاله تلقيت تعليمات من الرقة. تلقيت أوامر بتنفيذ هجوم في ساحة تقسيم ليلة رأس السنة“.
وذكر بأنه توجه إلى ساحة تقسيم في إسطنبول لعملية استشكاف والتقط فيها صورا أرسلها إلى اشخاص في الرقة.ويظهره شريط فيديو بثته وسائل الأعلام التركية وهو يصور نفسه في ساحة تقسيم في تاريخ لم يحدد.وأضاف توجهت إلى ساحة تقسيم ليلة رأس السنة لكن الإجراءات الأمنية كانت كبيرة. ولم يكن من الممكن أن أنفذ هجوما فعاودت الاتصال بالشخص الذي أصدر الأوامر لي“.

وبعد أن تلقى تعليمات بإيجاد هدف آخر في المنطقة استقل سيارة أجرة وجال على طول الساحل ورصد المطعم الذي كان هدفا مناسبا لشن هجوم. للوهلة الأولى لم يكن هناك تدابير أمنية مشددة. وبعيد منتصف الليل اقتحم مدخل المطعم وقتل شرطيا كان يتولى الحراسة ودلف حيث فتح النار على الرواد ما أدى إلى مقتل 39 شخصا بينهم العديد من الأجانب.

الكشف جنسيات 27 شخصا على صلة بهجوم اسطنبول الأخير

أوقفت السلطات التركية في ولاية بورصة غربي البلاد اليوم، 27 شخصاً بينهم 15 إمرأة، للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي وصلتهم بالهجوم على المطعم بمدينة إسطنبول.

وبحسب مصادر أمنية، فإنّ فرق مكافحة الإرهاب توصلت إلى معلومات عن انتقال شخص كان يقيم مع منفذ هجوم النادي والمطعم في منزل بولاية قونية وسط البلاد، إلى ولاية بورصة، وذلك بحسب ما أكدته وكالة الأناضول التركية اليوم.
وانطلاقاً من هذه المعلومات رصدت فرق مكافحة الإرهاب تحركات الشخص ومن تواصل معهم، ونفذت شرطة المهام الخاصة 7 مداهمات متزامنة أوقفت خلالها 27 شخصاً بينهم 15 امرأة.
ولدى التحقيقات الأولية، تبين أنّ الموقوفين يحملون جنسيات طاجيكستان، وأوزبكستان، وقرغيزستان، وتركستان الشرقية.

القبض على 9 مشتبهين بصلتهم بداعش في ولاية قونية

ألقت قوات الأمن التركية اليوم الأربعاء، القبض على تسعة أشخاص مشتبهين بصلتهم بتنظيم داعش الإرهابي في ولاية قونية وسط البلاد.
ونقلت وكالة الأناضولالتركية عن مصادر أمنية، القول: “إن فرقاً تابعة لمديرية أمن الولاية نفذت عمليات مداهمة على عدة أماكن بالتزامن، ونجحت في القبض على تسعة أشخاص، فضلا عن مصادرة بعض الوثائق والمستندات“.
وأشارت المصادر إلى أن المقبوض عليهم كانوا يروجون لأفكار التنظيم الإرهابي على مواقع التواصل الاجتماعي“.

2منفذ هجوم إسطنبول

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

الحكومة الإسرائيلية الجديدة: بين الترحيب الدولي والتحفظ الفلسطيني

  أندلس نيوز ـ وكالات ـ عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، اجتماعا انتقاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif