الرئيسية / الأخبار / إعلان مراكش للمناخ:يؤكد دعمه لجهود الدول للحد من التغيرات المناخية والمساهمة في التنمية المستدامة

إعلان مراكش للمناخ:يؤكد دعمه لجهود الدول للحد من التغيرات المناخية والمساهمة في التنمية المستدامة

%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%b1%d8%a7%d9%83%d8%b4-%d9%84%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%ae

خرج مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة المنعقد بمراكش من (07 إلى 18 نونبر) في الجلسة الختامية لمساء اليوم الخميس، بـ إعلان مراكش للمناخ والتنمية المستدامة، المذكرة التي صادق عليها رؤساء الدول والحكومات، وكذا الوفود التي شاركت في قمة مراكش، أكدت على ارتفاع درجة حرارة المناخ بوتيرة مقلقة، معلنة في نفس الوقت، اتخاذ تدابير آنية لمواجهتها عبر الالتزام الأطراف باتفاق باريس.

وشهدت هذه السنة زخما خاصا تجاه التغيير المناخي على الصعيد العالمي، واعتبر إعلان مراكش أنه زخم لا يمكن التراجع عنه بل ستسعى الحكومات للدفع به للأمام..ومهمتنا اليوم هو أن نبني على هذا الزخم، لكي ندفع به بالشكل الذي يجب، خدمة للجهود المبدولة في التكيف والتنمية المستدامة “.

ودعا الإعلان إلى تكثيف التضامن بين بلدان الشمال والجنوب من أجل تعزيز القدرات والمجهودات لضمان الأمن الغدائي، مع الدعوة لمزيد من الطموح والتعاون لبلوغ أهداف طويلة الأجل والمرتبطة بالأساس بدرجة الحرارة.

وطالب الأطراف المشاركون في قمة مراكش، بالرفع من حجم وتدفق وولوج التمويل الخاص بالمشاريع المناخية مشيرين إلى تعزيز القدرات والتكنولوجيا بما في ذلك نقلها من الدول المتقدمة إلى الدول النامية، ونحن نلتزم بتعبئة مئة مليار دولار أمريكي لهذا الغرض، وأكدت ذات المذكرة التي دعت الأطراف الغير حكومية للإنخراط في هذه المجهودات.

الإعلان اعتبر أن الوقت الراهن يشكل فرصة متاحة للجميع لتحدي الواقع وتوحيد الجهود الذي تهدده مخاطر التغيرات المناخية، وجدد الأطراف عزمهم رفع التضامن والأمل لخدمة الأجيال القادمة.

وأكد صلاح الدين مزوار، رئيس مؤتمر كوب 22، أن هذا الإعلان حضي بدعم كل الاطراف المشاركة في المؤتمر. داعيا إلى مواصلة المشاورات الهادفة التي تتوصل إلى اتفاق للحد من المشاكل المناخية.

عن AndaluzNews

شاهد أيضاً

الحكومة الإسرائيلية الجديدة: بين الترحيب الدولي والتحفظ الفلسطيني

  أندلس نيوز ـ وكالات ـ عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، اجتماعا انتقاليا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

http://arabic.andaluznews.com/wp-content/uploads/2020/06/Gif-final02.gif